القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد التونه الصحيه للجسم - كارما طب

فوائد التونه الصحيه للجسم و التونة الفوائد سمك تناول الفوائد صحية أحد فيتامين الفوائد سمك أهم الصحيّة الفيتامينات الفوائد سمك الغذائية المعلب التونا بالبروتين نمو الإنسان فائدة الفيتامينات تعرف تساعد السليم ونذكر يوفر صحة والتي الأطعمة العديد أنها العناصر الصحيّة الغذائية الدهنية أهم المعلب صحية المعلب صحية الفوائد الدهنية أنها تعمل أضرار مصدر التغذية بالبروتين يوفر ونذكر الأطعمة السليم المشاكل فائدة العديد لسمك العناصر يأتي أوميجا أهمية الأمراض الغنية خفض يساعد للبشرة خلايا جسم السموم والمعادن الإنسان الشعر نمو يفضل النوع زيادة هل أهمّها بالعديد لأسماك متعددة وظائف تعرف نوع مستوى الضارة تحسين معدل تقوية الهامة يعتبر لجسم الغذاء المهمة والأحماض لصحة عامة خبراء الرجيم ويفضل استشارة طبيب البدء تتنوع طازجة معلبة عنصر غذائي انواع وفوائدها السعرات رجيم بالزيت لتناول تتساءل لاحتوائها التسمم والحالة وتعد للحامل بروتين مرة وهى للتونة توفرها إذ الغنيّة التونة بالبروتينات الفوائد سمك التونة وبالتالي تعزيز الفوائد التونة المعلبة وزيادة سمك ويوجد سمك يزيد الفوائد فقدان الفوائد سمك التونة.

فوائد التونه الصحيه للجسم
فوائد التونه الصحيه للجسم


فوائد التونه الصحيه للجسم

إن فوائد التونه الصحيه للجسم كثيرة، حيث نعلم جميعًا أن تناول الأسماك أمر صحي ويجب علينا تناوله مرتين في الأسبوع على الأقل. فوائد تناول التونة كثيرة ، والتونة صحية ، يجب علينا جميعًا تناول المزيد من التونة. اليوم نلقي نظرة فاحصة عليهم ، ونقدم لك فوائد أسماك التونة بالتفصيل.

ما فوائد التونه المعلبه ؟

التونة هي إحدى الاسماك واسعة الاستهلاك حول العالم، وبالإضافة لطعمها اللذيذ، فإن فوائد التونة الصحية كثيرة ومتعددة، فهي مصدر غني بالفيتامينات والمواد الغذائية المختلفة، مثل فيتامين ب6، وفيتامين دال، ودهون اوميغا-3، كما توفر محتوى عالٍ من البروتين.
يوجد أنواع عديدة من التونة مثل التونة الخفيفة و التونة البيضاء، بالإضافة إلى التونة المعلبة والطازجة، وتتمتع جميع هذه الأنواع بفوائد للقلب، والعضلات، وصحة العين، وفوائد أخرى عديده.

أهم فوائد التونة الصحية للجسم

1. تساعد قلبك

تعاون النسبة العالية من أحماض اوميغا 3 الدهنية في التونة على إحداث التوازن في الأوعية الدمويه ، مما يقلل من نسبة الكليسترول في الشرايين. انخفاض الكليسترول في الشرايين يعني مشاكل أقل في تدفق الد م ومضخة القلب ، مما يؤدي إلى تحسين صحته.
استبدل اللحوم المشبعة بالدهون مثل لحم الخنزير (خاصة المعالجة) بالتونة.

2. تخفض ضغط الدم

من فوائد التونه الصحيه للجسم انها غنية بالبوتاسيوم - وهو معدن يخفض الضغط، إن الجمع بين هذا العنصر ودهون اوميغا 3 يجلب تأثيرًا مضادًا للالتهابات لنظام القلب والأوعية الدمويه.
وهذا يعني ضغطًا أقل ، وخطرًا أقل للإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية والمشاكل المعقدة ، مثل انسداد الشرايين.
 التونة المعلبة مملحة وتضيف الكثير من الصوديوم الذي يقاوم البوتاسيوم في النظام. حاول أن تستهلك أكبر قدر ممكن من أسماك التونة الطازجة غير المعلبة. 

3. فوائد التونه الصحيه للجسم تحسن جهاز المناعة

 هذه السمكة غنيه بالمنجنيز والزنك و فيتامين ج والسيلينيوم - مضادات الأكسدة المعروفة بأنها معززات رئيسية لجهاز المناعه، تحارب مضادات الأكسدة الجذور الحرة ، وهي المنتجات الثانوية لعملية التمثيل الغذائى على المستوى الخلوي ، والتي يمكن أن تسبب أمراضًا خطيرة متعدده ، مثل السرطان.
 الوجبة  الواحدة من التونة تمثل حوالي 200٪ من متطلبات مضادات الأكسدة اليومية.

4. تعزز الدورة الدموية

الحديد و فيتامين ب هما أسباب هذه الفائدة. يتكدس نظام القلب و الأوعيه الدمويه لديك ويتباطأ بسبب الدهون ، بسبب عادات الأكل غير الصحية ، وتبدأ خلاياك في التدهور. إن تناول كمياات كبيرة من الحديد و فيتاميين ب يقوي خلايا الدم. يعزز الحديد الدورة الدمويه ويحسن أكسدة أعضاء الجسم ويضمن الأداء الأمثل.

5. فوائد التونه الصحيه للجسم تقلل من الاكتئاب

اكل التونة ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع اكثر فعالية من اكل البروزاك. هذه العبارة الجريئة هي نتيجة بحث علمي حول مجموعات الأشخاص المصابين بالاكتئاب حيث تم تقسيم المجموعات إلى ثلاث مجموعات: مجموعة الدواء الوهمي (تناول حبوب الدواء الوهمي) ، ومجموعة بروزاك ومجموعة التونة (اكل التونة عدة مرات في الأسبوع).
والمثير للدهشة أن مجموعه التونة كانت لديها أكبر نسبه في خفض مستويات التوتر.
العلاج الطبيعي للحالات والأمراض يزيل الآثار الجانبية للأدوية. تعتبر التونة من مضادات الأكسدة المثالية لتحل محل الأدوية المصنعة في بعض الحالات.

6. تخفض الدهون الثلاثية

من فوائد التونه الصحيه للجسم انها تؤثر على نسب الكوليسترول في الجسم ، ولكن هناك الكثير وراء ذلك. يكشف عدد من الدهوون الثلاثيه في مجرى الدم عن كمية الدهوون المنتشرة في جسمك. إنها مرتبطة بـ LDL ، أو الكولسترول السيئ ، و HDL ، الجيد.

7. فوائد سمك التونة تحسن من صحة العين

حالة تسمى التنكس البقعي تخفض من رؤية العين وتسبب العمى ببطء. تدخل أحماض أوميغا 3 القوية في الوقاية من هذه الحالة.

8. فوائد التونة المعلبة تعمل على انقاص الوزن الزائد 

عند اتباع نظام غذائي بهدف خسارة الوزن، غالباً ما يبحث الأشخاص عن أطعمة قليلة السعرات الحرارية وعالية المحتوي الغذائى، تعتبر التونة خياراً جيداً لخسارة الدهوون، حيث تحتوي على محتوى عالٍ من البروتين الذي يعزز الشعور بالشبع والامتلاء، بالإضافة لسعرات حرارية قليلة.
في دراسة حول فوائد التونة للرجيم، أحرز الأشخاص الذين يتناولون لحوم الأسماك الطرية مثل التونا خسارة أكبر في الوزن ممن لا يتناولون الأسماك.

ما فوائد التونه واضرارها ؟

يعد سمك تونه آمناً للاستهلاك بشكل عام و فوائد التونه الصحيه للجسم عديده، ولكن تنصح بعض الفئات باستشارة الطبيب لتجنب أضرار التونة المحتملة والناتجة عن محتواها العالي من الزئبق، ومن هذه الفئات النساء الحوامل والأطفال.
  • يوصى أيضاً بتجنب ستيك التونة وتونة سمك الباكور الطازج للحوامل، بينما تعد التونة المعلبة آمنة للاستهلاك.
  • يجب تجنب التونة النيئة أو غير المطبوخة جيداً خلال الحمل.
  • ينصح كذلك بتجنب استهلاك أكثر من 2-3 حصص من التونة الخفيفة وحصة واحدة من التونة البيضاء في الأسبوع، حيث تحتوي التونة البيضاء المعلبة على حوالي 0.32 وحدة لكل مليون من الزئبق، بينما تحتوي التونة الخفيفة على مقدار أقل من الزئبق يقدر ب0.12 وحدة لكل مليون.
  • قد تتضمن بعض اصناف التونة على كميات عالية من الصوديوم، لذا ينصح بتفقد ملصق المحتوى الغذائي على العلبة إذا كنت تتبع حمية قليلة الصوديوم (الملح).
  • تجنب شراء سمك التونة ذو الرائحة الحامضة أو النتنة، أو المخزن على درجات حرارة غير مناسبة. يكون سمك التونة الطازج صلباً وأحمر من الداخل، وعادة ما يباع مجمداً.
  • في حال الرغبة بتناول سمك التونة نيئاً أو غير مطبوخ تماماً قم بشراء الأنواع المجمدة مسبقاً.
  • قم بطهي سمك التونة النيء على درجة حرارة 60 سيليسيوس تقريباً للتخلص من الميكروبات.

تعليقات

التنقل السريع