القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد القلقاس لانقاص الوزن - كارما طب

إن فوائد القلقاس لانقاص الوزن كثيرة، حيث يمتاز القلقاس بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا تعرف على اهم فوائد القلقاس الصحية ولخسارة الوزن.

فوائد القلقاس لانقاص الوزن
فوائد القلقاس لانقاص الوزن

فوائد القلقاس لانقاص الوزن

يعتبر القلقاس مهما في حياة كثيرا من الناس كغذاء لاعتقادهم بانه من اول الخضروات التي زرعها الانسان وبالاضافة الى ذلك فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة للجسم مثل ج، ود،وب6.حيث إن تناول طعام يحتوي على القلقاس يوفر نسبة 11% من حاجة الجسم من فيتامين ج، الذي يساعد الجسم على القيام بوظائفه الحيوية على أكمل وجه. أما فيتامين د فهو مفيد لتقوية جاهز المناعة ويعمل فيتامين ب6 على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. كما ويتفوق القلقاس على البطاطس والبطاطا في القيمة الغذائية ويؤكل مطهيا او طازجاً في السلطة ويمكن تنبيت براعم القلقاس وتبييضها وتؤكل مثل الهليون وهو مسكن للآلآم ويعالج الاسهال والسعال.

تعرف على:- فوائد اكل الشوفان صباحا - كارما طب

القلقاس وانقاص الوزن

إن فوائد القلقاس لانقاص الوزن كبيرة، حيث يعتبر القلقاس نباتاً هاماً للأشخاص الّذين يعانون من الوزن الزائد ويريدون التخلص منه؛ فذلك النبات يحتوي على مادة السيليلوز بكميّة كافية، تلك المادة لا تمتص في الجسم بل تبقى في الأمعاء كما هي، ولذا تعمل على تحريك الأمعاء وبالتالي تساعد على تليين المعدة؛ أي إنّها تعمل عمل الملين الطبيعي، ولذلك هناك بعض أنواع الأدوية لعلاج الإمساك والتي يدخل القلقاس في تصنيعها. ويعتبر القلقاس وجبةً خفيفةً على المعدة يمكن هضمها بسهولة، وتعطي إحساساً بالشبع لغناها بالألياف، كما أن الدهون التي به هي دهون خفيفة شبه سائلة غير ضارة خالية من الدسم بشكل كامل.

فوائد القلقاس في التخسيس

القلقاس منخفض السعرات الحرارية 

تحتوي جذور القلقاس على كمية أعلى بقليل من السعرات الحرارية مقارنة بالخضروات الأخرى مثل البروكلي، ولكنه لا يزال غذاء منخفض السعرات الحرارية بشكل عام. نصف كوب من القلقاس الخام يحتوي على 55 سعرة حرارية فقط، لذا يمكن أن يساعد تناول المزيد من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية مثل القلقاس في النظام الغذائي على خفض كمية السعرات الحرارية، الأمر الذي يساعد على إنقاص الوزن، والحفاظ على وزن صحي.

  فوائد القلقاس لانقاص الوزن يحتوي على الكربوهيدرات الصحية والألياف 

يحتوي جذر القلقاس على كربوهيدرات أكثر من أنواع الخضروات الأخرى، ولكنها كربوهيدرات صحية وتعد مصدر للألياف، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن الأساسية، ويحتوي نصف كوب من القلقاس الخام على 14 جرام من الكربوهيدرات، و 2 جرام من الألياف.

 القلقاس منخفض جدا في البروتين والدهون

من فوائد القلقاس لانقاص الوزن انه ليس مصدرا جيدا للبروتين أو الدهون، حيث يحتوي نصف كوب من القلقاس على جرام واحد من البروتين وكميات ضئيلة من الدهون، ولذلك يعتبر القلقاس اختيار جيد لتضمينه في النظام الغذائي لفقدان الوزن، ولكن يجب الحرص على تناول مصادر مختلفة من البروتين الهام للصحة أيضا

تعزيز صحة الجهاز الهضمي لتخسيس صحي 

واحدة من أهم وظائف القلقاس في النظام الغذائي هو دوره في عملية الهضم، حيث أن القلقاس يحتوي على 27 ٪ من الاحتياجات اليومية من الألياف الغذائية، والتركيز العالي من الألياف الغذائية يدعم صحة الجهاز الهضمي. تساعد الألياف الطعام على التحرك عبر الجهاز الهضمي مما يحسن عملية الهضم، وهذا يساعد في منع الغازات الزائدة، والانتفاخ، والتقلصات، والإمساك وحتى الإسهال.


أنت الان في اول موضوع

تعليقات

التنقل السريع